بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد واله الطيبين الطاهرين

يشرفنا تواجدكم وتسعدنا مشاركاتكم فاهلا بكم

19‏/08‏/2011

من تزوج امرأة والقمر في العقرب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على سيد الخلق محمد واله الطاهرين .
ذكر الفقهاء كراهة ايقاع عقد الزواج والقمر في برج العقرب مستدلين بجملة من الاخبار منها خبران عن الامامين الصادق والعسكري عليهما السلام : ( من تزوج امرأة والقمر في العقرب لم يرى الحسنى ) وسائل الشيعة باب 54 من ابواب مقدمات النكاح حديث 1و2 .
والمقصود بالعقرب هو احد البروج حيث ان البروج اثنا عشر برجا تسير الشمس في كل برج شهرا , ويسير القمر بالشهر الواحد في جميع البروج فيكون في كل برج يومين وثلث اليوم كما ذكره صاحب كتاب مجمع البحرين , والبروج هي : الحمل والثور والجوزاء تسير فيها الشمس في الربيع , السرطان والاسد والسنبلة ويسمى العذراء تسير الشمس فيها في الصيف , الميزان والعقرب والقوس تسير فيها الشمس في الخريف , الجدي والدلو والحوت المسمى بالسمكة تسير فيها الشمس في الشتاء .
ومعرفة الشمس في اي برج من الابراج الاثني عشر سهل , قال في مجمع البحرين في باب نزل : (( واعلم ان الشمس في ثالث عشر آذر تنزل في برج الحمل ...وفي ذلك اليوم من نيسان تنزل في برج الثور ... وهكذا )) واما معرفة القمر في اي برج فتحتاج الى الحساب الاتي : ان ننظر كم مضى من الشهر الذي نحن فيه فلو كان السابع يضم اليه مثله وخمسة فيصير تسعة عشر فنوزعها خمسات ففيها ثلاث خمسات واربعة كل خمسة تقابل برجا فنسقط ثلاثة ابراج بدء بالبرج الذي فيه الشمس , ولو فرض انه الحمل فيكون القمر في اليوم الرابع من برج الجوزاء .